27/02/2026
يُنسب للسفيرة البريطانية جين ماريوت، في تقريرها عن التعليم في العالم العربي، أنّها قالت في مجلس العموم البريطاني:
النظام التعليمي في العالم العربي يؤدّي إلى مفارقات مدهشة في الخريجين؛ فطلاب الدرجة الأولى من الأذكياء يذهبون إلى كليات الطب والهندسة، بينما خريجو الدرجة الثانية يذهبون إلى كليات إدارة الأعمال والاقتصاد، وبذلك يصبحون مديرين لخريجي الدرجة الأولى، في حين أنّ خريجي الدرجة الثالثة يتّجهون للسياسة فيصبحون ساسة البلاد ويحكمون خريجي الدرجتين الأولى والثانية.
أمّا الفاشلون في دراستهم فيلتحقون بالجيـ.ـش والشرطة فيتحكمون في الساسة، يطيحون بهم من مواقعهم أو يقتـ.ـلونهم إن أرادوا. أمّا المدهش حقًّا فهو أنّ الذين لم يدخلوا المدارس أصلًا يصبحون شيوخ قبائل يأتمر الجميع بأمرهم!!